عن كيفية إعداد وصياغة النماذج الامتحانية قال رئيس دائرة التوجيه والمناهج في مديرية تربية ريف دمشق، الدكتور محمد يوسف حلاوة، لـ «تشرين»: إن النموذج الامتحاني المعتمد في المحافظات تم بناؤه وصياغته من قبل اللجنة الوزارية «لجنة الأسئلة» المكلفة وضعها حيث تعد الوزارة 20 نموذجاً امتحانياً للمحافظات، ويتم اختيار نماذج لكل محافظة بشكل عشوائي والأسئلة تكون عن المنهاج بشكل كامل وأي طارئ يتم التعامل معه عن طريق وزارة التربية.
وبالنسبة للصعوبات في أسئلة بعض المواد على اختلاف المحافظات أكد الدكتور حلاوة أن النموذج الامتحاني المعتمد في المحافظة يتم التدقيق عليه من قبل موجه اختصاصي يعتبر مندوباً مقيماً في مركز الامتحانات ليلة الامتحان، حيث يطلع على النموذج قبل طباعته، ويتم اعتماده إذا كان مناسباً ولايحتوي أخطاء ويكون شاملاً للكتاب، وعلى هذا الأساس تتم طباعة النموذج، ولهذا الموجه الصلاحية بالتعديل إذا كان هناك سؤال غير موجود بالكتاب، وتم ذلك في سنوات سابقة، وهناك استجابة من الوزارة بخصوص موضوع الأسئلة عند وجود أي اعتراض.
ويمكن مع الوقت أن تقوم كل محافظة بكتابة أسئلتها للصف الثالث الإعدادي، على اعتبار أن مرحلة التعليم الأساسي امتدت من الصف السادس الابتدائي إلى الصف التاسع، ضمن المعايير الامتحانية.
ونوه الدكتور حلاوة بأن هناك تغيراً للنموذج الامتحاني، حيث ستضاف درجة الأعمال والأنشطة ضمن النموذج، وستبدأ خطوة خطوة إلى أن تصل إلى الثالث الثانوي.
كما سيتم تغيير الجلاء المدرسي وذلك بإضافة 10% لمشروع الطالب خلال العام الدراسي، وهذه المشاريع هي ضمن الخطوات القادمة لوزارة التربية.
وبالنسبة للتكلفة التي تأخذها النماذج الامتحانية وهل من اختلاف بذلك بين المحافظات أكد رئيس دائرة التوجيه والمناهج أن الذي يحدد فرق التكلفة بين المحافظات هو عدد المراكز الامتحانية فيه حيث يوجد في محافظة ريف دمشق مالا يقل عن 370 مركزاً امتحانياً, بينما في محافظات أخرى لا يتجاوز 100 مركز امتحاني.
Posted from صحيفة تشرين
Note: Only a member of this blog may post a comment.